شريط الأخبار

المساحة الجيولوجية تعلن اكتشاف بقايا أحفورية نادرة لزواحف يصل عمرها 80 مليون عام

الخميس, ١١ أكتوبر ٢٠٢٢
المساحة الجيولوجية تعلن اكتشاف بقايا أحفورية نادرة لزواحف يصل عمرها 80 مليون عام

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، اليوم (الثلاثاء)، اكتشاف مواقع أحافير تحتوي على بقايا حيوانات بحرية منقرضة تراوحت أعمارها ما بين 80 و11 مليون عام في متكون أزلم بمنطقة تبوك على طول ساحل البحر الأحمر بين محافظتي ضباء وأملج.

وأوضحت الهيئة أن فريق استكشاف الأحافير ودراسة الحياة القديمة التابع لها اكتشف هذه الأحافير خلال عمله مع بداية فبراير الماضي، مشيرة إلى أن هذه الاكتشافات دلت على وجود مواقع أحفورية سيتم تطويرها مستقبلا كمواقع جذب سياحي في نطاق مشاريع تطوير البحر الأحمر.

أحافير وبقايا نباتات

وذكرت الهيئة أن منطقتي مشروع البحر الأحمر وآمالا تحتويان على أحافير لأنواع مختلفة من الفقاريات واللافقاريات وبقايا نباتات عاشت في بيئات بحرية ضحلة وشاطئية يعود عمرها لعصري الحياة الجيولوجية المتوسطة والحديثة "الطباشيري – ميوسين"، لافتة إلى أن بعضا من هذه الأحافير تنتمي لزواحف بحرية تم العثور عليها مدفونة في رواسب العصر الطباشيري المتأخر وتم تعريفها بـ"وموساصورات وبليزيوصورات".

وأضافت أن الموساصورات تعتبر من الزواحف البحرية التي عاشت في حقبة الحياة الوسطى، وتميزت بجسم أسطواني ضخم كالتماسيح، لها أطراف أمامية وخلفية على شكل زعانف تستخدم للسباحة والتوازن في الماء وتختلف عنها البليزيوصورات بتميزها بضآلة حجم جماجمها واستطالة أعناقها ونحالة أجسادها المسطحة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *